من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نصائح لينكون لقيادة احترافية

نصائح لينكون لقيادة احترافية

الرياض، المملكة العربية السعودية، 17 مايو 2020: من وقت لآخر، تحتاج السيارة إلى القليل من العناية الخاصة للحفاظ على رونقها ومظهرها الرائع. وسواء خصصتم فترة بعد الظهر من يوم الجمعة للقيام بذلك بأنفسكم، أو رغبتم باصطحابها إلى أقرب مركز خدمة، فإن الحفاظ على سيارتكم بأبهى حلة ممكنة وصيانتها دورياً سيمنحكم قيمة أفضل لها إذا قررتم بيعها يوماً ما.

 

تجدون في ما يلي بعض النصائح التي تساعدكم في الحفاظ على أفضل مظهر خارجي ممكن لسيارتكم. فمن مظهر يكسوه الغبار في المرآب إلى إطلالة براقة كأنها خارجة للتو من صالة العرض، يمكنكم استعادة رونق طلاء السيارة الأصلي من خلال أربع مراحل هي: الغسيل، التنظيف، التلميع، والحماية.

 

الغسيل

إن غسل السيارة بانتظام يحافظ على ألقها وحلتها البهية، حيث يزيل الأوساخ التي تعتلي سطح هيكلها وتلتصق بالطلاء، لذلك ينبغي البدء عبر تبريد طلاء السيارة باستخدام خرطوم المياه لإزالة أي أوساخ بسيطة. احرصوا على استخدام مواد التنظيف المخصصة والمعتمدة للسيارات، وتجنبوا المنظفات المنزلية لأنها مخصصة لإزالة الشحوم والزيوت وإذابتها، أي أنها قد تزيل المادة الشمعية التي تغلف طلاء السيارة وتتسبب له بالخدوش، وقد تحرق الطلاء في بعض الأحيان.

 

لتحقيق أفضل النتائج، يفضل استخدام دلوين، الأول للمياه والصابون والثاني لغسل المنشفة، مما يمنع عودة الأوساخ مجدداً من المياه الملوثة إلى طلاء السيارة. وإذا كانت حرارة الطقس مرتفعة، اغسلوا جانباً واحداً من السيارة واشطفوه جيداً لمنع رغوة الصابون من الجفاف على هيكل السيارة.

 

وبالنسبة للسيارات ذات السقف القماشي المتحرك، يمكن استخدام فرشاة ناعمة مع الرغوة لإخراج الأوساخ من نسيج السطح بحركات دائرية صغيرة. وإذا كان الجزء العلوي متسخاً أو ملطخاً بشدة، يمكن استخدام منظف مخصص للجزء العلوي بدرجة حموضة متوازنة لإزالة الأوساخ عن القماش والأغطية بأمان دون إتلاف التطريز. ثم جففوا السيارة جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمة تمتص الرطوبة أو منشفة بألياف دقيقة.

 

وبعد الانتهاء من غسيل السيارة بعناية، خصصوا دقيقة من وقتكم لتقييم حالة الطلاء، فهو يتعرض يومياً لعدد كبير من الملوثات والعوامل الأخرى مثل الأشعة فوق البنفسجية والملوثات الصناعية والعواصف الرملية وفضلات الطيور والترسبات الملحية والحشرات. وبلا شك، فإن جميع هذه الملوثات اليومية لا يقتصر ضررها على لمعان الطلاء فحسب، بل قد تؤدي إلى تلفه بشكل دائم.

 

التنظيف العميق

في حين يزيل غسيل السيارة أية أوساخ خفيفة عن سطحها، يأتي التنظيف العميق ليزيل الحبيبات الصغيرة التي تلتصق عليه. وللقيام بذلك، استخدموا منظفات كاشطة خفيفة لإزالة الأوساخ عن الطلاء بلطف، وتذكروا دائماً السماح للمنتج للقيام بعمله وعدم الإفراط في الضغط أبداً، فهدفكم هو إزالة الأوساخ عن السطح وليس الضغط لإعادتها للتغلغل فيه. ولتنظيف جزء تلو الآخر من السيارة، قوموا بإزالة المنظف بقطعة قماش باستخدام جانب واحد، ثم اقلبوا المنشفة على جانب نظيف لإزالة أية بقايا إضافية. يجب أن يبدو الطلاء الآن صافياً كالزجاج.

 

تلميع السيارة

يمنح التلميع مظهراً متألقاً لطلاء السيارة، ويعيد رونقه وألوانه الطبيعية كما كانت عند شرائها. كما أن هذه العملية تضفي ذلك المظهر المتميز الذي يبعث على السعادة والطمأنينة. وفي حين أن يبدو التغيير طفيفاً على الألوان الفاتحة، فإن الألوان الداكنة ستعكس الضوء مثل المرآة بعد إجراء التلميع المناسب.

 

وكما هو الحال مع التنظيف، ينبغي إجراء عملية التلميع بحركات دائرية صغيرة متداخلة باستخدام قطعة اسفنجية لوضع الرغوة على جزء واحد في كل مرحلة، ثم إزالة المادة بقطعة قماش بعد أن يبدأ تأثير المنتج بالظهور. ولا تتركوا المادة حتى تجف تماماً، لأن هذا سيخدش الطلاء أثناء إزالتها.

 

اللمسة النهائية

أصبح طلاء السيارة يبدو جديداً بالكامل الآن، ولذلك حان الوقت لحماية هذا الرونق المشرق والجهد الذي بذلتموه. ويمكن استخدام المواد الشمعية والسليكون والبوليمرات لحماية الطلاء وتعزيز لمعانه، فإذا كانت سيارتكم عرضة باستمرار للأوساخ والملوثات، حسب المنطقة التي تعيشون فيها، من الضروري زيادة استخدام المواد الشمعية باستمرار لحماية الطلاء. ويمكن تحديد نوع المادة التي سيتم استخدامها حسب أكثر الملوثات والأوساخ المنتشرة في أجواء منطقتكم.

 

المصدر: وكالات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله