من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جي إم سي يوكون تستمر بالتميّز مع مرور الزمن

جي إم سي يوكون تستمر
Photo Credit To www.gmcarabia.com

الشرق الأوسط – تم إطلاق ’جي إم سي يوكون‘ قبل ما يزيد عن عقدين من الزمن. وطيلة الفترة الماضية، كسبت هذه المركبة الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) قاعدة متنامية من العملاء في الشرق الأوسط وخارجه من الذين يقدّرون جيداً مزاياها العملية وقدراتها العالية على الدروب الوعرة. واليوم، تحجز ’يوكون‘ الراقية بكل فخر موقعها كواحدة من مركبات الـSUV المفضَّلة في المنطقة، كما ليس مفاجئاً أبداً أن تكون قد فازت بالعديد من الألقاب والجوائز البارزة ضمن قطاع السيارات بفضل أدائها البارز.

 

لكن، فلنستعرض معاً بعض المحطّات البارزة في تاريخ ’يوكون‘ العريق منذ لحظة ظهورها مروراً بمراحل تطوّرها على مر السنين الماضية.

 

ولادة أسطورة

تم في العام 1992 الكشف عن الجيل الأول من ’جي إم سي يوكون‘ لتكسب مباشرة الكثير من الثناء والإقبال من النقّاد والجمهور على حد سواء. وبينما كانت جميع طرازات 1992 بتصميم من بابين، إلا إنه تم إطلاق نسخة جديدة من ’يوكون‘ بأربعة أبواب سنة 1995.

 

لكن ’جي إم سي‘ لم تكتفِ بالنجاح الذي حقّقته وعملت أكثر على تعزيز قدرات ’يوكون‘. وفي السنوات اللاحقة، أضافت ’جي إم سي‘ العديد من الخصائص بما فيها نظام AutoTrac للدفع الدائم بجميع العجلات وذلك على متن طراز العام 1998. وبينما كان المحرّك القياسي نوع V-8 سعة 5.7 ليتر وولّد توازناً مثلياً بين الطاقة والكفاءة، إلا إنه لم يتم التوقّف عند هذا التطوّر فقط، بل تمت أيضاً إضافة المزيد من الخصائص الأخرى للمركبة مثل ميّزة تكييف الهواء لركّاب المقاعد الخلفية.

 

الظهور الثاني

أحياناً قد لا تحظى المنتجات المتعاقبة بالرضى الكامل، لكن الطراز اللاحق من ’يوكون‘ والذي تم طرحه في العام 2000 لاقى قبولاً فورياً في السوق، خصوصاً وإنه كان قد خضع لعملية تطوير بارزة وتمتّع بمظهر جانبي إيروديناميكي أكثر وحظي بمزيد من التحديثات في مقصورته الداخلية، بما في ذلك مقاعد مريحة أكثر وألواح جديدة للأبواب ولوحة قيادة معاد تصميمها، وبالتالي شهدت المركبة حينها نجاحاً كبيراً، مع توفيرها أيضاً للعديد من الخصائص الرائدة مثل وسادات الحماية من التصادم الجانبي وغيرها الكثير.

 

وعلى مدى السنوات السبع التالية، تمت إضافة مجموعة من الخصائص مثل نظام الملاحة عبر شاشة اللمس الاختيارية، إلى جانب توفير باقة من التحسينات الإيروديناميكية التي ساهمت في تعزيز الكفاءة باستهلاك الوقود.

 

  • 2020-GMC-Yukon-XL-Denali-US
  • GMC 1979 Desert Fox Concept
  • 2021 GMC Yukon – Redesigned cabin for a premium experience
  • 2018-GMC-Yukon-Denali-Ultimate-Black
  • 2011_GMC_Yukon
  • 2009-GMC-Yukon

 

ثلاثة هو الرقم السحري

ظهرت ’يوكون‘ اللاحقة في السوق سنة 2007 مع منصّة جديدة. ولقد تخطّت المركبة توقّعات المبيعات على الرغم من الضعف الذي شهدته الأسواق ضمن فئة المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات الكبيرة. وتميّزت ’يوكون‘ لذلك العام بمظهر ذي زوايا أكثر، مما منحها حضوراً أقوى على الطريق وأرسى لها مكانة ضمن الفئة الأرقى من المركبات. وهذا ليس كل شيء، إذ أُعيد أيضاً تصميم المقصورة الداخلية، حيث تضمّنت التجهيزات الجديدة عدّادات بإضافات كرومية وألواحاً جديدة للأبواب وكذلك مقاعد جديدة. لكن رغم هذه التغييرات كلّها، فإن أبرز ما احتفظ به الجيل الثالث هو القدرة على استيعاب تسعة ركّاب في طراز XL.

 

القوّة الرباعية

كان من الواضح جداً أنه لدى ’جي إم سي‘ ميّزة خاصّة وفريدة بين أيديها. فقد انتقل الجيل الرابع الذي تم إطلاقه سنة 2015 بهذه المركبة الراقية بالأساس إلى مستويات أعلى. ومن ضمن ما تمتّع به هو الوزن المخفَّض والكفاءة باستهلاك الوقود. كما جرى توفير أنظمة توليد حركة جديدة نوع V-8 EcoTec3 بسعة 5.3 ليتر و6.2 ليتر. إلى جانب هذا، كان هناك أيضاً صفا المقاعد الثاني والثالث مع ميّزة الطي الكامل بشكل مسطَّح، وكذلك المقاعد القابلة للطي كهربائياً. كما حظيت المركبة بكثير من التحديثات الخاصّة بالاتصالات، إضافة إلى نظام MyLink من الجيل القادم وكذلك نظام الترفيه للمقاعد الخلفية.

 

وفي الواقع، احتلّت ’جي إم سي‘ المرتبة الخامسة بشكل عام في دراسة ’جاي دي باور‘ المرموقة حول الاعتمادية لسنة 2016، ولقد تألّقت ’يوكون‘ بالتحديد للمرتبة الأولى ضمن فئة مركبات الـSUV كاملة الحجم.

 

وفي 2018، أطلقت ’جي إم سي‘ إصداراً خاصّاً من ’يوكون‘ احتفاءً بتراثها العريق. ولقد تميّز هذا الطراز ذو الإصدار المحدود والذي توفر في الشرق الأوسط، من خلال تجهيزات كرومية وخيارات تخصيص مميّزة، بالإضافة إلى عجلات من الألمنيوم المصقول قياس 20 بوصة أو 22 بوصة.

 

وتستمر الأسطورة

تم إطلاق ’جي إم سي يوكون‘ للعام 2021 مع منصّة GMT T1XX في الشرق الأوسط بشهر نوفمبر الماضي. وهي تأتي غنية بالعديد من التقنيات وخصائص الأداء المتطوّرة، وبالتالي ’جي إم سي يوكون2021 ‘ ترتقي بالمعايير ضمن فئة مركبات الـSUV الراقية.

 

ويتمتّع الإصدار الأحدث بتعليق مستقل بالإضافة إلى ميّزة التحكّم المغناطيسي بالركوب (Magnetic Ride Control). أما خيارات المحرّكات فتتضمّن محرّك V-8 القياسي سعة 5.3 ليتر والمحرّك الاختياري V-8 سعة 6.2 ليتر بقوّة 420 حصاناً مع نظام نقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات وذلك لتلبية متطلّبات أساليب الحياة المختلفة. كما إن المركبة أطول من السابق لضمان المزيد من الراحة للركّاب، وتتميّز المقصورة بتجهيزاتها الراقية ضمن السوق مع شاشات قياسية للنظام الترفيهي المعلوماتي في طرازات ’دينالي‘. علاوة على هذا، تجلب ’يوكون‘ للعام 2021 معها نظام التعليق الهوائي المتكيّف (Air Ride Adaptive Suspension) عند الزوايا الأربع والأول من نوعه ضمن الفئة لتوفير جودة ركوب قصوى، مع إمكانية رفع الهيكل حتى 50 ملماً للحصول على مزيد من الخلوص الأرضي عند القيادة على الدروب الوعرة. كما توفر ’جي إم سي يوكون‘ للعام 2021 تسعة مشاهد رؤية عبر الكاميرات التي تحويها، وهو العدد الأعلى ضمن الفئة. ويتمتّع السائق والركّاب بمزيد من الأمان والترفيه أكثر من أي وقت مضى مع شاشة عرض رأسية متعدّدة الألوان رائدة بفئتها بقياس قطري يبلغ 15 بوصة تعكس معلومات عن السرعة والملاحة وخصائص السلامة وغيرها من المعلومات المتمحورة حول السائق عند تجهيزها بالكامل.

 

وعملت ’جي إم سي‘ على توسعة المجموعة لتوفر طرازات SLE، SLT، ’دينالي‘ وAT4 الجديد بالكامل ذي الدفع الدائم بالعجلات الأربع (4WD)، مع مقاعد جلدية حصرية وعلبة نقل حركة من سرعتين، وبالتالي يتم عبر هذا تلبية حلم عشّاق المغامرات المشوِّقة عبر مركبة SUV مختلفة بالفعل.

 

بشكل عام، يمكن القول أن ’جي إم سي يوكون‘ تمكّنت باستمرار من دفع حدود التميّز في مجال التقنيات والتصميم والأداء وذلك بفضل الابتكارات التي تقدّمها. وبصفتها مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات كاملة الحجم، أصبحت ’يوكون‘ جزءً من نسيج قطاع السيارات في المنطقة. وبالنظر إلى مستوى القدرات العالية التي تمتّعت بها على مر السنين الماضية، يمكن من السهل عندها معرفة أسباب تميّزها القوي.

Post source : www.gmcarabia.com

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله